لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراً

ما هي عدد الساعات التي ينامها الطفل حديث الولادة ؟
ما هو وضع النوم المناسب للطفل حديث الولادة ؟
اسباب قلة النوم عند بعض الاطفال حديثى الولادة ؟
كيف أجعل طفلي ينام فترة أطول ؟
كل هذا وأكثر ما ستعرفونه بعد قرائة هذا الموضوع لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراًلآخره، حيث يعتمد طول دورات النوم على طفلك، فقد يغفو حوالي ساعتين في كل مرة أثناء النهار، يقابلها أربع إلى ست ساعات في الليل، ينام بعض الأطفال طوال الليل خلال بضعة أسابيع من عمرهم، بينما يستغرق البعض الآخر سنة أو أكثر للقيام بذلك.

لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراً

معدل نوم الطفل الحديث الولادة :-
معدل النوم لدى الأطفال حديثي الولادة من 16-18 ساعة يومياً، موزعة على 4-5 فترات نوم (غفوات)، وعندما يصل الطفل إلى 3-6 أشهر من العمر، فإنه عادة ما يحتاج إلى 3 غفوات أثناء النهار، وذلك يتغير تدريجياً إلى غفوتين أثناء النهار في العمر من 6-12 شهر، وغفوة واحدة عندما يصبح عمره سنة واحدة، ليصبح مجموع ساعات نومه 12-14 ساعة.

وضع النوم المناسب للطفل حديث الولادة :-
أفضل وضع للنوم هو على الظهر بدون أي مخدة ( إلا إذا نصح الطبيب بغير ذلك ) ومن الممكن أن ينام الطفل على البطن في حالة وجود مغص ولكن تحت ملاحظة الأم.
ضعي طفلك للنوم على ظهره، في مهده أو في سلة موسى وساقاه عند مؤخرة سريره، أو مهده، أو عربته. تساعد هذه الوضعية على تقليل مخاطر الإصابة بالأختناق.

لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراً

كيف تجعلي طفلك ينام فترة أطول :-
تجنبي أسباب الأستيقاظ المتكرر للأطفال مثل الجوع والبلل والحرارة الزائدة أو البرودة أو المغص، ويجب أن تعلم الام أن الطفل يحتاج للارضاع كل ثلاث ساعات تقريباً حتى لو تجنبت جميع أسباب الاستيقاظ.
لتجنب أسباب الاستيقاظ المتكرر يجب عمل روتين يومي للطفل في موعد محدد وليكن الثامنة مساءً مثلاً، هذا الروتين هو الدش الدافئ وتغيير الحفاظة ثم الرضعة والهدوء حتى ينام الطفل(و معالجة المغص أو سدد الأنف في حالة حدوثه ). تعويد الطفل على هذا الروتين يجعله ينام تقريباً في نفس الموعد يومياً.
جربي التقميط مع طفلك، التقميط هو عبارة عن تقنية قديمة العهد تهدف إلى جعل الطفل يشعر بالأمان وتقلل من تعرضه للانزعاج بسبب الانتفاضات البسيطة التي يقوم بها أثناء النوم. قد يساعد التقميط أيضاً على تهدئة طفلك إذا تعرض للتحفيز الزائد.
يضغط التقميط قليلاً حول جسم طفلك فيشعره بالأمان لأنه تشبه الضغط الذي كان يشعر به داخل الرحم. قد يثير اللف بالقماط لدى طفلك الرغبة في النوم. لكن خذي في الاعتبار أن بعض الأطفال لا يستمتعون بإحساس التقميط، وسرعان ما سيعلمك طفلك الصغير إذا كان يشعر بذلك.

دورات نوم الطفل الحديث الولادة :-
تصل دورة نوم الطفل حديث الولادة سواء كان نوماً عميقاً أو خفيفاً إلى 45 دقيقة أو ساعة، بينما تمثل دورة النوم لدى الكبار ضعف هذه المدة، وبالطبع قد ينام الطفل لفترة أطول من 45 دقيقة، وهذا يعني أنهم ينهضون من دورة نومهم كل 45 دقيقة ثم يبدؤون دورة نوم جديدة، وعندما ينام الطفل بعمق تقل فترات استيقاظه حتى لو قمت بتحريكه أو نقله من مكان لآخر، بينما يستيقظ بسرعة عند دورة النوم الخفيفة.

لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراً

أين يجب ينام الطفل الحديث الولادة :-
يجب أن ينام الطفل في سرير خاص به في نفس حجرة الأم ( حتى تلاحظه الأم أثناء نومه) ولا يجب نومه بجانب الأم في نفس السرير لخطورة ذلك على الطفل، تأكدي من أن السرير الذي تشترينه عميق بشكل كافٍ لحماية طفلك. وتأكدي من أن المسافة بين قضبان السرير أقل من 45- 65 ملم (بحيث لا يمكن تمرير عبوة مياه غازية بينها) حتى تمنعي رأس طفلك من الانزلاق بين القضبان، واحرصي على خلو السرير من القطع المفصولة أو السلالم، ومن الأفضل أن تكون ملاءات سرير طفلك مصنوعة من القطن، ثم يفضل على سن ٦ أشهر أن ينام الطفل في حجرة منفصلة على أن تكون بجانب الأم.

لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراً


شاهد أيضاٌ :-

لماذا ينام الطفل حديث الولادة كثيراً