كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة

في سلسلة كيف تعلم ابنك التي بدأناها بـكيف تعلم ابنك الاحترام و الأدب، الأن نقدم لكم كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة، حيث أن تعلم القراءة للأطفال في سنّ ما قبل المدرسة لا يمكن أن يقوم به ابنك بمفرده، كما إنه كلما قرأتِ لآبنك في وقت مبكر كلما اصبحت قدرته على الاستيعاب أسرع و مهارته في النطق والقراءة أكبر وأفضل.

كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة

إذا نجحت في غرس حب القراءة في طفلك فسوف تكون غرست فيه حب العلم، لأن القراءة هى السبيل الرئيسي للتعلم، وهى أكبر هدية تقدمها لطفلك. وكما تعلمنا جميعاً: التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، وعلى الرغم من ذلك إذا كان طفلك قد تجاوز المرحلة السابقة إلى المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو حتى الثانوية فمازال هناك ما تفعله.

أولآ: كيف تعد ابنك لتعلم القراءة :-
اربط الكتب بالرحلات، فمثلاً تقرأ مع طفلك كتاباً أو قصة عن الأزهار ثم تخرج الأسرة في نزهة إلى الحديقة لمشاهدة الأزهار المختلفة الأشكال والأحجام والألوان، ويمكن أن تصطحب معك الكتاب وتطلب من طفلك مثلاً أن يبحث في الحديقة عن زهرة لها نفس لون الزهرة الموجودة في الكتاب، أو يمكنك مثلاً أن تصطحب طفلك إلى حديقة الحيوان، وتحكي له قصة مرتبطة بالمكان أثناء جلوسكم للاستراحة قبل مواصلة التجول في الحديقة، سنسرد لكم في السطور التالية خطوات لتدريب ابنك :-
1. تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد.
2. تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه.
3. النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها.
3. العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور.
4. ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء.
5. ملاحظة الاحجام المتفاوتة.
6. تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار ).
7. اعادة سرد القصص المسموعة.
8. كتابة اسم الطفل ع مقعده وع بطاقة خاصه به، ويطلب منه التعرف على اسمه.
9. عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه.

ثانيا: كيف تعد ابنك لتعلم الكتابة :-
توجد كتب كثيرة ومختلف لتعليم القراءة هدفها كلها تعليم الأطفال الكتابة، بالإضافة إلى تعليمهم معنى حب القراءةوذلك عن طريق بعض الدروس الصغيرة.فكل كتاب يستعرض حرفا جديدا من الحروف الأبجدية أو صوتا جديدا للحرف. ويضم كل درس قصة صغيرة بالإضافة إلى الصور حتى يستوعب الطفل معنى الجملة، سنقدم لكم في السطور التالية خطوات تعليم ابنك الكتابة :-
1. استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل.
2. تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق.
3. السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر.
4. اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل.
5. استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها.
6. تكوين الاشكال من اعواد الثقاب.
7. تدكيك الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها.
8. التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف الاصابع.
9. أنشطة الرسم والتلوين المختلفة.

ثالثاٌ: كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة :-
1. اجعل هناك روتين يومي قبل النوم للقراءة لابنك في السرير حتي إن كان في سنّ لن يسمح له بإدراك القصة بالكامل فمع الوقت سيعتاد على سماح نطق الحروف و الكلمات و تميزها.
2. إذا كنت ترغب في تعليمه الحروف اﻷبجدية بسهولة فعليكِ بالغناء له، ألف أغنية خاصة لطفلك وقوم بغنائها معه يوميًا حتي يحفظها مع الوقت.
3. احيط طفلك بالكتب الملونة والحواديت وكتب الرسم التي تحتوي حروفًا وأرقامًا.
4. اذهب مع ابنك ﻷقرب مكتبة، حتي لممارسة اﻷنشطة اليدوية وليس القراءة ثم خُذه في جولة بين الكتب لخلق علاقة صداقة بينهما واجعله يختار قصة يحبها لتقرأها له ليلاً.
5. احضر الورق الملون والفوم والمكعبات واستخدمها لتعليم إبنك قراءة الحروف واﻷرقام بصنع مجسمات لها.
6. اجعل هناك مكافأة يوميه مع تطور طفلك في قراءة كلمة بشكل صحيح ثم جُملة ثم عدة سطور.
7. العبا معًا لعبة الاحجيات مع الكلمات البسيطة، واطلب منه البحث عن الحرف الناقص في كلمة وهكذا.
8. خذ معك مجموعة من الكتب المسلية أثناء السفر أو اﻹجازات و اطلب من طفلك أن يقرأ لك مع مساعدتك له بعض فصول القصة أثناء طريق السفر.
9. إذا كان لديه كتاب مفضل قوم بتكرار قراءته يوميًا معه ولا تمل من ذلك ﻷنه سيجعل الحروف والكلمات تثبت أكثر في ذهنه وبالتالي مع المرة العاشرة مثلاً اطلب منه أن يقرأ لك جزء بسيط بمفرده.
10. تحدث مع إبنك باستخدام نطق صحيح للكلمات، فمثلاً بعض الأباء والأمهات يتركن أطفالهن ينطقن الكلمات بشكل خاطئ كنوع من التدليل أو اللعب مع الصغار وطريقة نطقهم المضحكة، هذا اﻷمر للأسف يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح، لذا فعليك بتصحيح كل الكلمات التي ينطقها إبنك بشكل خاطئ من البداية بطريقة مرحة حتي يعتاد على النطق الصحيح.
11. دع أبنائك يشاهدونك وأنت تقرأ، فهذا سيحفزهم على القراءة.
12. وأخيرًا لا تنسى أن تنطق و تقرأ الحروف ببطء وبصوت عالِ نسبيًا مع إبنك حتي يستعبها جيدًا ويتذكرها عند القراءة مرة أخري.

وفي الختام أحب أن أذكركم :-
التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.

شاهد أيضاٌ :-

كيف تعلم ابنك القراءة والكتابة