كيفية علاج غازات البطن

هل تعاني من غازات البطن ؟
هل تعاني عن غازات ذات رائحة كريهة تسبب لك الإحراج؟
هل تعاني من انتفاخ البطن بسبب الغازات ؟
الأن الحل ع موقعكم فلسنجي، سنقدم لكم كيفية علاج غازات البطن بـ 22 طريقة مختلفة ومتنوعة، تساعدكم ع التخلص من غازات البطن الكريهة.

كيفية علاج غازات البطن

قد تتغير العادات الغذائية الخاصة بك و تؤدي إلي سؤء الهضم مما يجعلك تتعرض لمشاكل كثير و أكثر هذه الإضطرابات شيوعاً هي غازات البطن و لكن هناك بعض الطرق الطبيعية ومنها مجموعة من الأطعمة تساعدك ع التخلص من غازات البطن، وأكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث غازات البطن سوء تنظيم الأكل وقلة الحركة ومجموعة من العوامل الأخري ونمو البكتريا في المعدة التي تصدر الغازات.
الكثير من الأشخاص أيضاٌ يعانون من فقاعات أو أصوات تخرج من البطن، وتسبّب لنا الإحراج وخصوصاً عند تواجدنا بين النّاس، وهذا الصوت بسسب وجود كميّة من الهواء داخل البطن تتحوّل الى غازات، فتتكوّن الغازات داخل الأمعاء لوجود ظروف تساعدها على التكوّن، ونستدل عليها بإنتفاخ البطن والشعور بتقلصات بالبطن، وهذه الغازات تصيب جميع الأعمار وحتى الأطفال الرضع.

أسباب حدوث غازات البطن :-
1. عدم مضغ الطعام بشكل صحيح مما يدخل الهواء إلي المعدة أو ابتلاع كميّة من الهواء أثناء تناول الطعام.
2. التوتر و القلق.
3. وضع المزيد من التوابل الحارة والشطة والفلفل الأسود في الأطعمة.
4. مشاكل المعدة.
5. عدوي البكتريا.
6. سوء الهضم.
7. التحدث أثناء الطعام.
8. الإمساك.
9. إستخدام الملينات.
10. إضافة المواد الصناعية إلي الأطعمة.
11. تناول الوجبات الفاسدة وهذه لمن يحب ويكثر تناول الوجبات السريعة.
12. شرب الماء أثناء الأكل، وهذا ما يفعله الكثيرين.
13. شرب المشروبات الغازية، أثناء تناول الطعام أو بعد تناوله مباشرة.
14. تناول الأطعمة الحارة .

علاج غازات البطن :-
يمكنك تناول هذه الأطعمة بدلاً من اللجوء إلي الأدوية الطبية، وفي نفس الوقت هي من الحلول السريعة والصحية لك، حيث تعتبر من أضل طرق الطب البديل.
1. اليانسون :-
تناول مغلي اليانسون الدافئ ، فاليانسون يساعد الجسم في التخلّص من الغازات ويريح الأمعاء ويتخلص من الإنتفاخات والتقلصات المتواجدة.
2. الثوم :-
إذا كنتي لا تفضلي تناول الثوم بسبب رائحة الفم التي يسببها يمكنك تناول البقدونس بعده مباشرة للتخفيف رائحة الفم، ومع ذلك عند تناول حساء الثوم يساعد في تخفيف غازات المعدة فالثوم هو الخيار الأفضل  لتحسين عملية الهضم، يمكنك أيضاً غلي فصوص الثوم المطحونة في الماء وإضافة بذور الكمون وغلي هذا الخليط علي النار وتناول المشروب دافئ قبل النوم يساعدك في الحصول علي نتائج إيجابية.
3. حبّة البركة :-
حبّة البركة المطحونة ، تناولها يساعد في طرد الغازات وعلاج الإنتفاخات.
4. الزنجبيل :-
يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعي التي تستخدم في علاج عسر الهضم . و عموماً يعالج مشاكل المعدة المختلفة و خصوصاً الغازات من خلال تجهيز مشروب شاي الزنجبيل لتناوله دافئاً و الحصول علي فوائده . كما يمكنك إستخدام زيت الزنجبيل في تدليك المعدة بزيت الزنجبيل حوالي 2- 3 مرات في اليوم لتخفيف الغازات.
5. الماء :-
شرب كميّات كبيرة من الماء ، فالماء يساعد في تنظيم وتنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات أيضاً.
6. الكمون :-
يستخدم شاي الكمون في علاج إضطرابات المعدة و لتجهيز شاي الكمون قومي بإضافة ملقة من بذور الكمون ، إلي كوب الماء المغلي و تركه لبضع دقائق   ليتم نقصه ثم تصفية الشاي و تناوله قبل العشاء.
7. اللبن الرائب :-
يعد اللبن الرائب من أفضل علاجات عسر الهضم فهو لا يساعد فقط في علاج مشاكل المعدة بل يساعدك في الحفاظ علي صحة جيدة و الترطيب الجيد لك.
8. القرنفل :-
ينصح بتناول بذور القرنفل للحصول علي نتائج فورية يمكنك مضع بذور القرنفل قبل تكون لاذعة قليل يمكنك إستبدالها بتدليك المعدة بزيت القرنقل لأنه أحد العلاجات المفيدة  للإنتفاخ و تقليل ألم المعدة.
9. الشمر :-
الشمر أحد المكونات الأساسية الموجودة في مطبخك  و يمكنك عند مضغ بذور الشمر يحقق لك الإغاثة الفورية من ألم غازات المعدة  و يمكنك إيضاً إستخدام شاي الشمرمن خلال غلي الماء و إضافة  بذور الشمر  و تركها لتم نقعها لبضع دقائق ثم تصفية بذور الشمر و تناول الشاي دافئاً يليه ربع كوب من الحليب.
10. المياه الدافئة :-
عند تشعر بوجود غازات في المعدة و غير قادر علي تناول أي طعام . يجب أن تحاول تناول الماء الدافئ بكميات منتظمة وذلك للحفاظ علي ترطيب الجسم و التخلص من الغازات.
11. خل التفاح :-
ضفي حوالي 1 – 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلي كوب ماء دافئ و تركه حتي يبرد ثم تناوله لتهدئة ألم المعدة التي تسبب الغازات.
12. خليط الليمون و صودا الخبز :-
يمكنك عمل خليط عصير الليمون و صودا الخبز و تناوله بعد وجبة الإفطار لتقليل وجود الغازات في المعدة.

شاهد أيضاٌ:- تقليل الشهية وفقدان الوزن عن طريق بعض المشروبات

13. القرفة :-
القرفة من أحد المكونات الأساسية  للحصول علي طعام لذيذ، وأيضاً لها أغراض طبية رائعة، يمكنك إضافة  معلقة صغيرة من  مسحوق القرفة إلي كوب الحليب الدافئ والتحلية بالعسل.
14. الكركم :-
من المعروف بأن الكركم له مجموعة من الفوائد الطبية يمكنك أخذ مجموعة من أوراق الكركم و طحنهم و خلطهم مع كوب حليب و تناول هذا المشروب بعد وجبة الإفطار لتنظيم عملية الهضم و تقليل وجود غازات المعدة.
15. أوراق الجوافة :-
عند وضع أوراق الجوافة في الماء و تركها علي النار حتي تغلي  و تصفية أوراق الجوافة وتناول الماء الدافئ.
16. الفراولة :-
أفضل وسيلة للتخلص من الغازات هي الفراولة والتخلص من الألم المرتبطة بها، وتحدث الفروالة تأثير جيد عند تناول  4 – 6 ثمرات الفراولة.
17. زيت الخروع :-
إذا كنت ممن لا يفضلوا تناول زيت الخروع  يمكنك إستبداله بإستخدام زيت الخروع و تدليك المعدة به ليعمل كعلاج طبيعي للتخلص من الإمساك و  الغازات و الإنتفاخات.
18. أوراق الكرفس :-
إذا كنت تعاني من ألام المعدة والإنتفاخات يمكنك مضع اوراق الكرفس لعلاج الغازات.
19. الشاي بالأعشاب :-
يمكنك تجهيز الشاي بالأعشاب المكون من النعناع و البانونج و الأعشاب الصحية التي تفضلها  و تناوله دافئ لتقليل غازات المعدة.
20. ماء جوز الهند :-
عند الإستهلاك المنتظم لماء جوز الهند تتمكن من علاج مختلف مشاكل و إضطرابات المعدة لأنها غنية بالبروتينات الصحية للجسم.
21. شاي النعناع :-
شاي النعناع من أكثر الطرق المغيدة في الشفاء من غازات البطن، بمجرد عمل شاي النعناع بوضع أوراق النعناع في الماء و تركها حتي تغلي و بعد الغليان يتم تصفية أوراق النعناع وتناول الشاي دافئاً يمكنك تحلية النعناع بمعلقة من العسل.
22. الحلبة :-
الحلبة المغلية أيضاً لها فوائد عديدة في طرد الغازات وعلاجات الإنتفاخات في التي تتكون في البطن.

وهنا نصل إلى ختام موضوعنا كنتم مع أهم طرق لعلاج غازات البطن، تذكر أن تجنبك للأسباب المؤدّية لتكوّن الغازات قد يجعلك بعيداً عن أعراض الغازات وآلامه، بمعنى "تجنب الفعل قبل حدوثه".

شاهد أيضاٌ :-

كيفية علاج غازات البطن