عاصمة العراق !

عاصمة العراق ! .. الحقيقة أنا مش عارف أبدء بايه، كل الحكاية اني كنت بسجل في منتدى عراقي، وكان يوجد في بيانات التسجيل سؤال عشوائي لمنع الاسبام من التسجيل، المهم السؤال كان عبارة عن "ما هي عاصمة العراق؟".

عاصمة العراق !

وبعد مشفت السؤال "ما هي عاصمة العراق؟"، جاتلي فكرة إني اكتب موضوع بيتكلم عن العراق وعواصمها، فطبعا من البديهي إن عاصمة العراق هيا مدينة بغداد، ولاكن يوجد أيضاٌ مدينة البصرة وهي بمثابة عاصمة العراق الاقتصادية، وأيضا يوجد مدينة ميسان وهي بمثابة عاصمة العراق السياحيه.

أولآ: مدينة بغداد :-
 بغداد هي عاصمة جمهورية العراق، بلغ عدد سكانها حوالي 7.6 مليون نسمة في عام 2013، مما يجعلها أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة، وتُعتبر مدينة بغداد المركز الاقتصادي والإداري والتعليمي في الدولة.
بناها الخليفة العباسي المنصور في القرن الثامن، واتخذها عاصمةً للدولة العباسية، كما أصبح لبغداد بعدها مكانة عظيمة، فكانت أهم مراكز العلم على تنوعه في العالم وملتقى للعلماء والدارسين لعدة قرون من الزمن.

 تكمن أهمية موقع بغداد الجغرافي في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر نهر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها عبر جوانب النهر، والذي يخترق مركزها لينصفه إلى جزئين هما الكرخ والرصافة، وتتشكل المدينة اليوم من 26 منطقة، تنقسم بدورها إلى عدة أحياء.

 كما تمتاز بغداد بأهيمتها الثقافية التي تتمثل بوجود عدد كبير من الصروح الهامة كالمتاحف والمدارس التاريخية والمكتبات والمسارح، وتشتهر المدينة بآثارها الإسلامية التي تتمثل ببقايا أسوار مدينة بغداد، ودار الخلافة، والمدرسة المستنصرية. ولبغداد القديمة أسماء عدة كالمدينة المدورة والزوراء ودار السلام.

عاصمة العراق !
مدينة بغداد عاصمة العراق
ثانيا: مدينة البصرة :-
 تقع على الضفة الغربية من شط العرب على بعد حوالي (67) كم من الخليج العربي، و549 كم من بغداد، وهي منفذ العراق لأقطار الخليج العربي والشرق الأقصى بحرا، حيث كانت البصرة منذ القدم بحكم موقعها الاستراتيجي المطل على المياه الدافئة مركزا اقتصاديا هاما لعموم العراق، وكانت في مراحل عدة من التاريخ مستقلة بشكل كامل او شبه كامل كما هو الحال في العهود الإسلامية المختلفة عندما كانت العواصم السياسية في مناطق اخرى.

 واحتفظت البصرة بمكانتها الاقتصادية حين انتقلت الخلافة الى بغداد في العهد العباسي، لكنها خسرت هذا الموقع والمكانة في الدولة العراقية الحديثة قبل نحو قرن من الآن، ونظرا لموقع البصرة الجغرافي كانت مركزا لكثير من الثورات السياسية والفكرية، منها ثورة الخوارج والزنج والقرامطة، وفيها ظهر مذهب الأشاعرة.

 وظاهرة جعل المدن عواصم رديفة  للعاصمة الأم ليست غريبة على العالم بل هي موجودة في دول عدة في العالم متقدمة أو نامية أو هي في طريقها للنمو، مثل العواصم الاقتصادية والسياحية والثقافية الى جانب العاصمة السياسية والإدارية.

عاصمة العراق !
مدينة البصرة عاصمة العراق الاقتصادية والرياضية
الموضوع من عدة مصادر هيا "ويكيبيديا، إزاعة العراق الحر، الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية".

شاهد أيضاٌ :-

عاصمة العراق !