ماهي بيتكوين Bitcoin وكيفية إستخدامها

بعدما رأيت عدة مقالات تتكلم عن عملة بيتكوين Bitcoin المستخدمة عبر الانترنت ولأني كنت أول مرة أسمع عنها وطبعا غالبيتكم لم تسمعو عنها أيضاٌ؛ فقررت أن أكتب لكم موضوع يتكلم عن بيتكوين Bitcoin وتعريفها وكيفية إستخدامها وكيفية الحصول عليها.

ماهي بيتكوين Bitcoin وكيفية إستخدامها
صورة عملة البيتكوين Bitcoin
طبعا الموضوع كبير فهحاول تلخيصه بقدر الإمكان، نبدء ع بركة الله بشرح آلية عمل Bitcoin يقوم أحد الكتاب عن الموضوع بالعودة بنا إلى عصر أبعد ما يكون عن التشفير وسراديبه المعقدة، وتحديدا إلى Yap الواقعة في جنوب المحيط الهادي والمتكونة من أربع جزر، بحكم أن هذه الجزر لم تحتوي ع المعادن النفيسة التي يُمكن الاعتماد عليها كقاعدة للمعاملات المالية مثلما كان عليه الحال مع باقي الأمم، اكتشف سكان هذه الجزر نوعاٌ من الأحجار الكلسية في مجموعة جزر تبعد عنها بحوالي 250 ميلا، وبحكم البعد الجغرافي لهذا المكان وعدم توفر هذا النوع من الأحجار ع جرز Yap تم اعتمادها كقاعدة للتبادل التجاري، حيث يقوم زعماء القبائل هناك بتنظيم رحلات ما بين الحين والآخر لجلب بعض الأحجار المنحوتة ع شكل أقراص والتي يترواح حجمها ما بين الصغيرة التي لا يتجاوز طولها الإنش الواحد والتي يصل طولها إلى 12 قدما، ويحصل زعيم كل قبيلة ع 40% من الأحجار التي تم جمعها ويوزع الباقي ع أعضاء الرحلة.

ماهي بيتكوين Bitcoin وكيفية إستخدامها
صورة الأحجار الكلسية المشبها بالبيتكوين
وبحكم أن الأحجار الكبيرة صعبة النقل من مكان إلى آخر، فإنه وبدل نقلها من منزل المشتري إلى منزل البائع يتم التفاهم بأن هذا الحجر هو ملك الشخص الفلاني أو زعيم القبيلة العلانية دون الحاجة إلى نقلها، إلى هنا يبدو الأمر بسيطا، لكن في بعض الأحيان يفقد أعضاء الرحلات الاستكشافية بعض الأحجار الكبيرة التي حصلوا عليها بسبب العواصف مثلا أحجار يُفترض بها أن تُصبح ملكا لزعيم القبيلة، فبعد عودة أعضاء الرحلة الاستكشافية إلى قبيلتهم يتم إعلام الزعيم بذلك، ويتم التفاهم ع أن ذاك الحجر هو ملك الزعيم. بعبارة أخرى لا يهم نقل الحجر من مكان إلى آخر فحسب، بل لا يهم أيضاٌ أن يعلم أحد بمكان تواجده بشكل دقيق، كل ما يُهم أن يتفاهم الجميع ع أن الحجر الفلاني ذي الحجم العلاني، هو ملك لشخص مُعين.

لتلخيص الأمر، “النظام البنكي” لجزر Yap كان مبنياٌ حول زعماء مجموعة من القبائل والذين يملكون الحصة الأكبر من العملة التي تتمثل في مجموعة أحجار قرصية الشكل تتختلف أحجامها وقيمها تباعا لتلك الأحجام، ولا حاجة لنقل الأحجار الكبيرة من مكان إلى آخر، بل كل ما يحتاجه هذا النظام ليعمل بشكل جيد هو أن يعلم الجميع أي حجر يملكه أي زعيم قبيلة.

الأمر مماثل بشكل قد يصل إلى التطابق مع عملة بيتكوين Bitcoin، حيث أنه وبدل استعمال مادة نادرة والمتمثلة في الأحجار الكلسية في المثال الأول، تعتمد بيتكوين ع مجموعة من الأرقام التي تملك خواصاٌ مُعينة، هذه الخواص متوفرة في مجموعة نادرة من الأرقام والتي يصعب إيجادها، لكن بمجرد إيجادها يمكن التحقق من أنها فعلا تملك تلك الخواص (تماما مثلما يُمكن لسكان جزر Yap التحقق من أن الأحجار المعروضة لهم متكونة فعلا من نفس مكونات أحجارهم الكلسية)، وبدل القيام برحلات لجلب تلك الأحجار من جزر بعيدة، يتم اكتشاف تلك الأرقام بتشغيل برامج تقوم بالبحث والتنقيب المتواصل عنها، وبمجرد إيجادك لتلك الأرقام تصبح ملكاٌ لك (لن تدفع 40% منها لأيٌ كان) وسيتم إعلام الجميع في شبكة بيتكوين بأنه تم إيجاد ذلك الرقم وبأنه ملك لك، إلا أن الاختلاف مع أحجار Yap  هو السرية التي تحيط بالأمر، فبدل أن يُقال بأن الرقم كذا وكذا هو ملك سعيد ابن أبيه مثلا، سيتم ربط الأرقام التي تم إيجادها بمفاتيح تشفير خاصة ، ومالك تلك المفاتيح هو الذي يقدر ع التحكم في تلك الأرقام.

بعد المثال السابق أكيد كدة وصلت فكرة البيتكوين بشكل جيد، ندخل بقا ع التفاصيل.

نشأة البيتكوين Bitcoin :
Bitcoin هي عملة إلكترونية تعتمد ع اللامركزية في الإصدار، وتستخدم شبكة الند للند ( أي مثل التورنت ) وفيها توقيع إلكتروني مشفر لإثبات إمكانية صاحبها من تداولها عبر الإنترنت بدون الحاجة إلى وسيط موثوق كالبنوك.
نشأت عملة Bitcoin في عام 2009 عندما نشر مبرمج يسمي نفسه “ساتوشي ناكاموتو” ورقة بحثية اقترح فيها إبتكار عملة افتراضية لحل المشاكل التي تواجه الناس عند التعامل بعملاتهم ع الإنترنت، كما يمكن أن ينسخ المال كما تنسخ الملفات لأنها لا كيان مادي لها إنما كيان إلكتروني.
فائدة هذه العملة تكمن في أنك لن تدفع أية مصاريف ع النقل والتحويل كالتي تتقاضاها البنوك وشركات بطاقات الائتمان عادة، كما أنها متوفرة ع مستوى العالم أي لا توجد دولة تستطيع أن تحظرها لأنها ببساطة لا تخضع لسيطرتها وبالتالي لايمكن لأحد الحجز ع حسابك وتجميده، كما لا تحتاج لمتطلبات معقدة لإستخدامها.

آلية عمل البيتكوين Bitcoin :
يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت إنتاج عملات Bitcoin بإستخدام برنامج مجاني متوفر لكل منصات التشغيل، حيث إن إنتاج هذه العملة الرقمية يتطلب قدر معين من العمل لإنتاج كمية معينة من النقود، ويتم تعديل هذا القدر من قبل شبكتها حتى لا يتم الإفراط بإنتاجها وبدون التنبؤ بذلك.
يتم تخزين العملات التي انتجتها في محفظتك الخاصة، كما يتم إضافة توقيع إلكتروني إلى عملية التحويل وبعد دقائق قليلة يتم التحقق من العملية من قبل النظام الخاص بها ويتم تخزينها بشكل مشفر مجهول في شبكة البيتكوين.
إن برنامج Bitcoin مفتوح المصدر بشكل كامل ويمكن لأي شخص مراجعة الكود المصدري له والإطلاع عليه وتطويره.
وهناك طريقة اخرى إن لم ترغب بتنزيل البرنامج حيث يمكن فتح حساب ع الموقع الرسمي للعملة وبالتالي يمكنك الوصول إليه من أي مكان.
أما المقصود بالعمل المطلوب لإنتاج العملة فهو عملية حسابية رياضية معقدة، يعمل ع حلها جهاز الكمبيوتر المتصل بالإنترنت والذي يحمل برنامج Bitcoin أو عند فتح الحساب ع الموقع، ويقوم بحل المعادلة الرياضية وبعد إنتهاء الحل بنجاح يحصل صاحب الحساب ع عدد معين من وحدات البيتكوين، لكن ليس بالضرورة أن يصل دائماً إلى حل، لذا لا تحصل ع عملات البيتكوين مالم تكمل العملية الحسابية بشكل صحيح.
أي تتطلب العملية استخدام موارد كومبيوتر قوي والكثير من الوقت. وتتحكم بالكتلة النقدية المعروضة من هذه العملة الافتراضية سلسلة من العمليات والقواعد الرياضية المعقدة المبنية في البرمجية.

كيفية إستخدام البيتكوين :
نظراً لما تقدمه العملة من مزايا فريدة لا تتوفر بالعملات الوطنية، حيث أنها لا تخضع لسلطة مركزية ولا تمر عبر وسيط بنكي آخر مثل باي بال ولا شركات بطاقات الإئتمان مثل فيزا وماستر كارد، أي لا يمكن تجميد حسابك ولا تتبعه كما لن تدفع أية ضرائب و إن رسوم التحويل منخفضة للغاية ويمكن استخدامها في أي بلد حول العالم بدون أية شروط مسبقة.
ولكل هذه المزايا وغيرها بدأ أول من يرغب بإستخدامها هم مواقع بيع المخدرات أو المنتجات المحظورة أو الشركات التي تعمل في مجال محظور كالقمار أو أشخاص يكونون تحت المراقبة والسيطرة، حتى أن ويكيليكس استخدمتها لتلقي التبرعات من العالم بعدما حظرت شركة فيزا التعامل معها.
لكن ليست فقط الجهات التي تتطلب السرية يمكنها الإستفادة من مزاياها، حيث تقبل مؤسسة Automatic التي تدير منصة التدوين الشهيرة ووردبريس أيضاً الدفع بعملات البيتكوين Bitcoin، ويمكن لأي شركة أو شخص أن يستخدم العملة في المدفوعات فهي لا تكلف شيئا لبدء قبولهم، و ليس هناك أية رسوم ومن غير الممكن ابطال العملية الشرائية والمطالبة باسترجاع المال.
ويستطيع أي شخص أن يشتري عملة Bitcoin في اسواق مختلفة ع الانترنت باستخدام إحدى العملات العالمية الرئيسية. ولكنها لا تُستخدم لتبادل المخدرات فقط، بل أن قائمة الشركات والأعمال المشروعة التي تقبل العملة طويلة وتنمو يومياً، فهناك شركات الخدمات القانونية ومواقع بيع ألعاب الفيديو و الأقمشة والتخزين السحابي مثل Mega وحتى يمكنك شراء البيتزا وغيرها الكثير من الخدمات والمنتجات التي يقدمها الأفراد أو الشركات كما يمكن التبرع بواسطتها.

تلخيص موضوع البيتكوين ع شكل نقاط :
  1. انطلقت البيتكوين في عام 2008 في ذروة الأزمة المالية.
  2. كان سعرها 4 سنت في 2010.
  3. وصل سعرها إلى أكثر من 1000 دولار في نوفمبر 2013.
  4. البيتكوين ليست عملة بالمعنى الاقتصادي لكنها أقرب ما تكون أداة للتبادل.
  5. لاتخضع لسلطة مركزية ولاتصدرها جهة معينة كالعملات الحقيقية.
  6. تستخدم موارد وقدرات جهاز المستخدم في المعالجة لإصدار البيتكوين.
  7. عرض البيتكوين ( الكمية المنتجة ) ثابت لكن ينمو بمعدل ثابت.
  8. تحفظ البتكوين بشكل افتراضي ضمن محفظة الكترونية ع جهازك ولو تم اختراقها يمكن سرقتها.
  9. لايمكن تتبع التحويلات وعمليات الدفع التي تتم عبر البيتكوين كما لا يمكن إرجاع المدفوعات.
  10. يمكن إرسال حوالة بيتكوين خلال ثواني وتحتاج لعشرة دقائق ليتأكد النظام من موثوقيتها.
  11. يمكنك شراء بتكوين مقابل دفع نقود حقيقية من أسواق خاصة بها مثل MT GOX.
  12. يمكنك استخدام البتكوين لشراء خدمات الكترونية أو حتى منتجات حقيقية كالسندويتشات.
  13. يمكنك بيع البيتكوين الذي تنتجه لقاء أموال حقيقية.
  14. سعر البيتكوين ليس ثابت انما متغير حسب العرض والطلب ضمن البورصات، حالياً هو أكثر من 1000 دولار للبيتكوين الواحد.
  15. البتكوين ليست العملة الافتراضية الوحيدة الموجودة، هناك العديد منها وحتى هناك نسخة مخففة من البتكوين تدعى Litecoin.
 أتمنى أن أكون وفقت في شرح عملة البيتكوين Bitcoin، الموضوع من عدة مصادر هي (عالم التقنية، المجلة التقنية، منصة Medium، ناسداك).

شاهد أيضاٌ :-

ماهي بيتكوين Bitcoin وكيفية إستخدامها